هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  سلسلة الاحاديت الصحيحة (مختصرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel
Admin
Admin
abdel


عدد المساهمات : 513
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 40

 سلسلة الاحاديت الصحيحة (مختصرة)  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الاحاديت الصحيحة (مختصرة)     سلسلة الاحاديت الصحيحة (مختصرة)  Bbb10الثلاثاء أبريل 09, 2013 4:14 am

السلسلة الصحيحة (مختصرة) للشيخ الالباني

المجلد الثاني

[ إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل ولا يسأله عنه وإن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه ولا يسأله عنه ] . ( صحيح ) . والظاهر أن الحديث محمول على من غلب على ظنه أن الأخ المسلم ماله حلال ويتقي المحرمات وإلا جاز بل وجب السؤال كما هو شأن بعض المسلمين المستوطنين في بلاد الكفر فهؤلاء وأمثالهم لابد من سؤالهم عن لحمهم مثلا أقتيل هو أ ذبيح .
628 [ عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم ] . ( حسن ) .
629 [ ما من إمام يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة إلا أغلق الله أبواب السماء دون خلته وحاجته ومسكنته ] . ( صحيح ) . وله شاهد صحيح بلفظ من ولاه الله عز وجل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره .
630 [ بل عارية مؤداة ] . ( صحيح ) . عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتتك رسلي فأعطهم ثلاثين درعا وثلاثين بعيرا . فقلت يا رسول الله أعارية مضمونة أم عارية مؤداة قال فذكره . ( قال الصنعاني في سبل السلام المضمونة التي تضمن إن تلفت بالقيمة والمؤداة التي يجب تأديتها مع بقاء عينها فإن تلفت لم تضمن بالقيمة . قلت وذلك مقيد بما إذا كان من غير تعدي المستعير وإلا فهو ضامن . كما هو ظاهر ) . وفي الحديث دلالة على وجوب أداء العارية ما بقيت عينها فإذا تلفت في يد المستعير لم يجب عليه الضمان لأنه فرق فيه بين الضمان والأداء فأوجب الأداء دون الضمان . وهذا مذهب أبي حنيفة وابن حزم واختاره الصنعاني .
631 [ لا بل عارية مضمونة ] . ( صحيح ) . عن أمية بن صفوان بن أمية عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعا يو حنين فقال أغصب يا محمد فقال فذكره . وزاد أحمد وغيره قال فضاع بعضها فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضمنها له قال أنا اليوم يا رسول الله في افسلام أرغب . وقال أبو داود وكان أعاره قبل أن يسلم . ( انظر التفصيل والروايات الأخرى والتعليق في الكتاب ) .
632 [ المختلعات والمنتزعات هن المنافقات ] . ( صحيح ) .
633 [ كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات واليسرى مرتين ] . ( صحيح ) .
634 [ لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة ] . ( صحيح ) . عن ابن مسعود قال جاء رجل بناقة مخطومة فقال يا رسول الله هذه الناقة في سبيل الله . قال . . . فذكره .
635 [ من تطبب ولا يعلم منه طب فهو ضامن ] . ( حسن ) .
636 [ أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين وتفارق المشرك ] . ( صحيح ) . قال جرير أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبايع فقلت يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم . قال فذكره . وقد رويت الجملة الأخيرة منه من طريق أخرى عن جرير بلفظ أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين . قالوا يا رسول الله ولم قال لا تراءى نارهما . وعن جرير بن عبد الله أن رسول الله بعث سرية إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود فأسرع فيهم القتل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال فذكره . وروى سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم . وفي معناه حديث لا يقبل الله من مشرك بعد ما أسلم عملا أو يفلرق المشركين إلى المسلمين . وقد مضى برقم 369 وهو مخرج في الارواء 32/5 .
637 [ ما تواد اثنان في الله عز وجل أو في الإسلام فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما ] . ( صحيح ) .
638 [ أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ] . ( صحيح ) _ وري بلفظ تجاوزوا عن عقوبة ذوي الهيئات . واناده جيد . ( وذوو الهيئات الذين يقالون عثراتهم الذين ليسوا يعرفون بالشر فيزل أحدهم الزلة . ) . ويستفاد منه جواز الشفاعة فيما يقتضي التعزير ويدخل فيه سائر الأحاديث الواردة في ندب الستر على المسلم وهي محمولة على ما لم يبلغ الإمام .
639 [ كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم ] . ( صحيح ) . وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقنت إلا أن يدعو لأحد أو يدعو على أحد . واسناده صحيح على شرط مسلم .
640 [ أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج عليه ] . ( صحيح ) _ وله شاهد من حديث عقبة مرفوعا بلفظ إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا وإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم . رواه الشيخان وهو مخرج في الارواء 2524/162/8 .
641 [ كان لا ينام حتى يقرأ {الزمر } و{ بني اسرائيل } ] . ( صحيح ) .
642 [ من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين ] . ( صحيح ) انظر الكتاب لألفاظ أخرى وشواهد للحديث منها صحيح منها ضعيف .
643 [ من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين أو كتب من القانتين ] . ( صحيح )
644 [ من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ] . ( صحيح ) .
645 [ اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة ] . ( صحيح ) _ وهو في صحيح أبي داود 1363 .
646 [ نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر { قل هو الله أحد } و{ قل يا أيها الكافرون } . ( صحيح ) .
647 [ إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور القلم ] . ( صحيح ) . عن طارق بن شهاب قال كنا عند عبد الله جلوسا فجاء رجل فقال قد أقيمت الصلاة . فقام وقمنا معه فلما دخلنا المسجد رأينا الناس ركوعا في مقدم المسجد فكبر وركع وركعنا ثم مشينا وصنعنا مثل الذي صنع فمر رجل يسرع فقال عليك السلام يا أبا عبد الرحمن فقال صدق الله ورسوله . فلما صلينا ورجعنا دخل إلى أهله جلسنا فقال بعضنا لبعض أما سمعتم رده على الرجل ضدق الله وبلغت رسله . أيكم يسأله فقال طارق أنا أسأله . فسأله حين خرج فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره . وإسناده صحيح على شرط مسلم . وزاد في رواية وأن يجتاز الرجل بالمسجد لا يصلي فيه .
648 [ إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة . وفي رواية أن بسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة ] . ( صحيح ) . عن الأسود بن يزيد قال أقيمت الصلاة في المسجد فجئنا نمشي مع عبد الله بن مسعود فلما ركع الناس ركع عبد الله وركعنا معه ونحن نمشي فمر رجل بين يديه فقال السلام عليك يا أبا عبد الرحمن فقال عبد الله وهو راكع صدق الله ورسوله . فلما انصرف سأله بعض القوم لم قلت حين سلم عليك الرجل صدق الله ورسوله قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره بالرواية الأولى . ( صحيح ) .
649 [ إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين ] . ( صحيح ) .
650 [ ثلاثة لا يقبل منهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه ] . ( صحيح ) .
651 [ الخير عادة والشر لجاجة ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ] . ( حسن ) . والفقرة الثانية منه متفق على صحتها بين الشيخين من حديث معاوية رضي الله عنه وسيأتي في المجلد الثالث برقم 1194 .
652 [ نهى عن أن تكلم النساء يعني في بيوتهن ) إلا بإذن أزواجهن ] . صحيح ) . عن تميم بن سلمة قال أقبل عمرو بن العاص إلى بيت علي بن أبي طالب في حاجة فلم يجد عليا فرجع ثم عاد فلم يجده _ مرتين أو ثلاثا _ فجاء علي فقال له أما استطعت إذ كانت حاجتك إليها أن تدخل قال نهينا أن ندخل عليهن إلا بإذن أزواجهن . وإسناده صحيح .
653 [ عمرو بن العاص من صالحي قريش ] . وله شاهد بلفظ أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص . وآخر بلفظ ابنا العاص مؤمنان هشام وعمرو . وقد مضيا برقم 155 و156 .
654 [ ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام لتسبيحه وتكبيره وتهليله ] . ( حسن ) _عن عبد الله بن شداد أن نفرا من بني عذرة ثلاثة أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم من يكفينيهم قال طلحة أنا . قال فكانوا عند طلحة فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثا فخرج فيه أحدهم فاستشهد فقال ثم بعث بعثا فخرج فيهم آخر فاستشهد قال ثم مات الثالث على فراشه قال طلحة فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة فرأيت الميت على فراشه أمامهم ورأيت الذي استشهد أخيرا يليه ورأيت الذي استشهد أولهم آخرهم قال فدخلني من ذلك قال فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أنكرت من ذلك ليس أحد . . . الحديث
655 [ الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر ] . ( صحيح ) .
656 [ آمروا اليتيمة في نفسها وإذنها صماتها ] . ( صحيح ) . وذكره الهيثمي بلفظ تستأمر اليتيمة في نفسها فأن سكتت فقد أذنت وإذا أبت لم تكره . وسنده صحيح . ومن شواهده تستأمر اليتيمة في نفسها وصمتها إقرارها . وسنده صحيح .
657 [ من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين ] . ( صحيح ) .
658 [ لولم تكونوا تذنبون خشيت عليكم أكثر من ذلك العجب ] . ( حسن ) .
659 [ إنه أعظم للبركة . يعني الطعام الذي ذهب فوره ودخانه ] . ( صحيح ) .
660 [ اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه أما إني لا أقول { الم } حرف ولكن ألف عشر ولام عشر وميم عشر فتلك ثلاثون ] . ( حسن ) .
661 [ ابشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى ] . ( صحيح ) .
662 [ ذهب أهل الهجرة بما فيها ] . ( صحيح ) . عن مجاشع بن مسعود قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأخي مجالد بعد الفتح فقلت يا رسول الله جئتك بأخي مجالد لتبايعه على الهجرة . فقال فذكره فقلت فعلى أي شيء تبايعه يا رسول الله قال أبايعه على الإسلام والإيمان والجهاد . وورد في البخاري وغيره بلفظ لا هجرة بعد الفتح ويكون من التابعين بإحسان . وسنده صحيح .
663 [ اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها فمن ألم فليستتر بستر الله عز وجل ( فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله ) ] . ( الأصل صحيح والزيادة حسنة ) . عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن رجم الأسلمي قال فذكره .
664 [ اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله تعالى عليه يبارك لكم فيه ] . ( حسن لغيره ) . وله شواهد في معناه ( إن الله يحب كثرة الأيدي في الطعام ) . ( وأحب الطعام . . . ) . ويأتيان في هذا المجلد 895 ( وكلوا جميعا ) وسيأتي في المجلد الرابع 1686 والمجلد السادس 2691 .
665 [ عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذى مصفاة للبصر ] . ( حسن ) .
666 [ أكرموا الشعر ] . ( للحديث شواهد كثيرة تدل على صحته ) .
667 [ الجماعة رحمة والفرقة عذاب ] . ( حسن ) . وعند أحمد تمام الحديث من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله والتحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر والجماعة رحمة والفرقة عذاب .
668 [ آية الإيمان حب الأنصار ةآية النفاق بغض الأنصار ] . ( صحيح ) . أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما .
669 [ كان يأخذ الوبرة من قصة من فيء الله عز وجل فيقول مالي من هذا إلا مثل ما لأحدكم إلا الخمس وهو مردود فيكم فأدوا الخيط والمخيط فما فوقهما وإياكم الغلول فإنه عار وشنار على صاحبه يوم القيامة ] . ( حسن ) .
670 [ كان يأخذ الوبرة من جنب البعير من المغنم فيقول ما لي فيه إلا مثل ما لأحدكم منه إياكم والغلول فإن الغلول خزي على صاحبه يوم القيامة أدوا الخيط والمخيط وما فوق ذلك وجاهدوا في سبيل الله تعالى القريب والبعيد في الحضر والسفر فإن الجهاد باب من أبواب الجنة إنه لينجي الله تبارك وتعالى به من الهم والغم وأقيموا حدود الله في القريب والبعيد ولا يأخذكم في الله لومة لائم ] . ( صحيح ) .
671 [ كان بشرا من البشر يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه ] . ( صحيح ) _
672 [ ولد الزنا شر الثلاثة ] . ( صحيح ) . هذا الحديث من العام المخصوص فقد قاله لإنسان بعينه كان منه الأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان منه مما صار به كافرا شرا من أمه ومن الذي كان حملها منه . انظر الشرح في الكتاب والأحاديث الأخرى المفسرة للموضوع وأنه { لا تزر وازرة وزر أخرى } .
673 [ لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر ( ولا ولد زنية ) ] . ( حسن ) . انظر التخريج والشرح في الكتاب لا سيما ما يتعلق بالزيادة فإنه لم يرد به المولود من الزنا ولم يكن هو من ذوي الزنا لما تقدم بيانه في الحديث الذي قبله .
674 [ ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى ] . ( حسن ) .
675 [ لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر ] . ( حسن ) .
676 [ كفاك الحية ضربة بالسوط أصبتها أم اخطأتها ] . ( حسن ) .
677 [ مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن ] . ( الحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح ) .
678 [ لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا مؤمن بسحر ولا قاطع رحم ] . ( حسن ) .
679 [ تكون النسم طيرا تعلق بالشجر حتى إذا كانوا يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها ] . ( صحيح ) .
680 [ سصيب أمتي داء الأمم . فقالوا يا رسول الله وما داء الأمم قال الأشر والبطر والتكاثر والتناجش في الدنيا والتباغض والتحاسد حتى يكون البغي ] . ( صحيح ) . ويشهد لبعضه قوله صلى الله عليه وسلم دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء . . . الحديث . وهو مخرج في الارواء 777 وغيره .
681 [ عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل ] . ( صحيح ) .
682 [ إذا أخصبت الأرض فانزلوا عن ظهركم وأعطوه حقه من الكلأ وإذا أجدبت الأرض فامضوا عليها وعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل ] . ( صحيح ) .
683 [ يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافي ( يريد عوافي السباع والطير ) وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما ] . ( صحيح ) .
684 [ آخر ما ادرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ] . ( صحيح ) .
685 [ آمركم بثلاث وأنهاكم عن ثلاث آمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وتعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وتطيعوا لمن ولاه الله عليكم أمركم . وأنهاكم عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ] . ( صحيح ) .
686 [ لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء ] . ( صحيح ) .
687 [ ائت حرثك أنى شئت وأطعمها إذا طعمت واكسها إذا اكتسيت ولا تقبح الوجه ولا تضرب ] . ( حسن ) .
688 [ آلفقر تخافون والذي نفسي بيده لتصبن عليكم الدنيا صبا حتى لا يزيغ قلب أحدكم إزاغة إلا هيه وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها ونهارها سواء ] .
689 [ أبى الله أن يجعل لقاتل المؤمن توبة ] . ( صحيح ) .
690 [ أبى الله والمؤمنون أن يختلف عليك يا أبا بكر ] . ( صحيح ) . عن عائشة قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن بن أبي بكر ائتني بكتف أو لوح حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه . فلما ذهب عبد الرحمن ليقوم قال فذكره . واسناده جيد في المتابعات وله طريق أخرى من رواية عروة عن عائشة . ( انظر الكتاب ففيه روايات أخرى منها أن عمر أم الناس فلما سمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره . وهناك تفاصيل أخرى ) .
691 [ إن اليهود قوم حسد وإنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على السلام وعلى آمين ] . ( صحيح ) . ( انظر الكتاب فيه روايات أخرى وتفصيل ) .
692 [ إن اليهود ليحسدونكم على السلام والتأمين ] . ( صحيح ) . ( راجع الكتاب للتفاصيل وفيه فائدة وهي سنية جهر المقتدين بـ ( آمين ) وراء الإمام ) .
693 [ الفجر فجران فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام ] . ( صحيح ) . ( انظر الكتاب وفقه الحديث والتنبيه إلى وجوب أداء الصلاة بعد طلوع الفجر الصادق وهو بعد الفجر الفلكي بنصف ساعة تقريبا فيحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة ) . وله شاهد يأتي برقم 2002 .
694 [ التيمم ضربة للوجه والكفين ) . ( صحيح ) _ ومعناه في الصحيحين وغيرهما وهو مخرج في صحيح أبي داود 343 - 362 .
695 [ إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ] . ( صحيح ) .
696 [ تنام عيناي ولا ينام قلبي ] . ( صحيح ) .
697 [ نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه ] . ( حسن ) .
698 [ خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه _ أو قال برسن فرسه _ خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه أو رجل معتزل في باديته يؤدي حق الله الذي عليه ] . ( صحيح ) .
699 [ خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم يتسمنون يحبون السمن ينطقون الشهادة قبل أن يسألوها ] . ( صحيح ) .
700 [ خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ] . ( حسن ) .
701 [ قل لخالد لا يقتلن امرأة ولا عسيفا ] . ( صحيح ) .
702 [ إني لا أخيس بالعهد ولا أحبس البرد ولكن ارجع فإن كان في نفسك الذي في نفسك الآن فارجع ] . ( صحيح ) . عن رافع قال بعثتني قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ألقي في قلبي الإسلام فقلت يا رسول الله إني والله لا أرجع إليهم أبدا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني . . . الحديث قال فذهبت ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت .
703 [ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب وهي صلاة الأوابين ] . ( حسن ) .
704 [ لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ] . ( صحيح ) . وعن سهل بن أبي صالح خرجت مع أبي إلى الشام فكان أهل الشام يمرون بأهل الصوامع فيسلمون عليهم فسمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره . ( انظر الكتاب في تفاصيل مهمة ومناقشة للموضوع وشواهد للحديث توضح المقصود منه ) .
705 [ كان إذا أكل أوشرب قال الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا ] . ( صحيح ) .
706 [ إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون ] . ( صحيح ) .
707 [ كان داود أعبد البشر ] . ( صحيح ) .
708 [ قال إبليس كل خلقك بينت رزقه ففيم رزقي قال فيما لم يذكر اسمي عليه ] . ( صحيح الاسناد ) .
709 [ لا يشرب الخمر رجل من أمتي فتقبل له صلاة أربعين صباحا ] . ( صحيح ) .
710 [ ابشر عمار تقتلك الفئة الباغية ] . ( صحيح ) . ( انظر الكتاب فيه روايات أخرى مفيدة ) .
711 [ يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أوثمانيا . يعني حجة ] . ( صحيح ) .
712 [ أبشروا وبشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا دخل الجنة ] . ( صحيح ) .
713 [ أبشروا ابشروا أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قالوا نعم . قال فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا ] . ( صحيح ) .
714 [ أبشري يا أم العلاء فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه كما تذهب النار خبث الذهب والفضة ] . ( صحيح ) .
715 [ لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد ] . ( صحيح ) .
716 [ المسجد بيت كل تقي ] . ( حسن ) .
717 [ كان إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه ] . ( حسن ) .
718 [ من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها ] . ( حسن ) .
719 [ نهى أن ينتعل الرجل قائما ] . ( صحيح ) .
720 [ كان يكثر دهن رأسه ويسرح لحيته بالماء ] . ( حسن ) .
721 [ الدينار كنز والدرهم كنز والقيراط كنز قالوا يا رسول الله أما الدينار نصف درهم والدرهم فقد عرفناهما فما القيراط قال نصف درهم نصف درهم نصف درهم ] . ( صحيح ) .
722 [ إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى للزوج ] . ( صحيح ) .
723 [ اخرجي فجدي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا . قاله للمطلقة ثلاثا وهي في عدتها ] . ( صحيح ) . عن جابر قال طلقت خالتي ثلاثا فخرجت تجد نخلا لها فلقيها رجل فنهاها فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال لها فذكره . ( فجدي أي اقطعي من الجداد بالفتح والكسر صرام النخل وهو قطع ثمرتها ) .
724 [ عليكم بلإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ] . ( صحيح ) . وتقدم له شاهد من حديث علي برقم 665 .
725 [ كان أول من ضيف الضيف إبراهيم وهو أول من من اختتن على رأس ثمانين سنة واختتن بالقدوم ] . ( حسن ) .
726 [ أخذنا فألك من فيك ] . ( صحيح ) .
727 [ لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله يطعمهم ويسقيهم ] . ( حسن ) .
728 [ إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه كان له أجران ] . ( صحيح ) .
729 [ إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة ] . ( صحيح ) .
730 [ إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما انفقت ولزوجها أجره بما كسب وللخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا ] . ( صحيح ) .
731 [ إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره ح فله نصف أجره ) . ( صحيح ) .
732 [ إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه ] . ( حسن ) .
733 [ أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليفة ن وعفة طعمة ] . ( سنده حسن بل صحيح ) .
734 [ أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة ] . ( صحيح ) .
735 [ أريع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس النياحة والطعن في الأحساب والعدوى أجرب بعير فأجرب مائة بعير من أجرب البعير الأول والأنواء مطرنا بنوء كذا وكذا ] . ( حسن ) .
736 [ أرحامكم أرحامكم ] . ( صحيح ) . عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مرضه فذكره وقد رواه الرافعي عن قتادة بلفظ صلوا أرحامكم فإنه أبقى لكم في الدنيا والآخرة . ولم يقل في مرضه .
737 [ استعيذوا بالله تعالى من العين فإن العين حق ] . ( صحيح ) .
738 [ أسرع قبائل العرب فناء قريش ويوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول إن هذا نعل قرشي ] . ( صحيح ) . وله شاهد من رواية عائشة بلفظ يا عائشة قومك أسرع أمتي بي لحافا . ويأتي برقم 1953 .
739 [ من لاءمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ومن لا يلا ئمكم من خدمكم فبيعوا ولا تعذبوا خلق الله عز وجل ] . ( صحيح ) . وله شاهد برقم 740 .
740 [ أرقاءكم أرقاءكم أرقاءكم أطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون فإن جاؤوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم ] . ( صحيح ) .
741 [ أوصيك أن تستحي من الله عز وجل كما تستحي رجلا من صالحي قومك ] . ( صحيح ) .
742 [ قال الله عز وجل وعزتي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين إن هو أمنني في الدنيا اخفته يوم أجمع فيه عبادي وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي ] . ( صحيح ) .
743 [ أقيموا الصفوف فإنما تصفون كصفوف الملائكة حادوا بين المناكب وسدوا الخلل ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ] . ( صحيح ) .
744 [ إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا اتخذوا دين الله دخلا وعباد الله خولا ومال الله عز وجل دولا ] . ( صحيح ) .
745 [ أسامة أحب الناس وما حاشا فاطمة ولا غيرها ] . ( صحيح ) . عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن بعض الناس في إمرته فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن تطعنوا في إمرته فقد كنتم تطعنون في إمرة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده .
746 [ اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث في {البقرة } و{ آل عمران } و{ طه } ] . ( حسن ) . قال القاسم أبو عبد الرحمن فالتمست في { البقرة } فإذا هو في آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { آل عمران } فاتحتها { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { طه } { وعنت الوجوه للحي القيوم } . ( فائدة ) قول القاسم أن الاسم الأعظم في آية { وعنت الوجوه للحي القيوم } من سورة { طه } لم أجد في المرفوع ما يؤيده فالأفرب عندي أنه في قوله في أول السورة { إني أنا الله لا إله إلا أنا . . } فإنه الموافق لبعض الأحاديث الصحيحة فانظر الفتح 225/11 وصحيح أبي داود 1341 .
747 [ أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس . ( يعني بالعين ) ] . ( حسن ) .
748 [ أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة ] . ( صحيح ) . عن عبد الله بن عامر أنه قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا وأنا صبي قال فذهبت أخرج لألعب فقالت أمي يا عبد الله تعال أعطيك . فقال رسول الله وما أردت أن تعطيه قالت أعطيه تمرا . قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . وله شاهد من حديث أبي هريرة بلفظ من قال لصبي تعال هاك . ثم لم يعطه شيئا فهي كذبة .
749 [ أما إنك لا تجني عليه ولا يجني عليك ] . ( صحيح ) _ عن أبي رمثة قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي فقال من هذا معك قال ابني أشهد به . قال فذكره . وسنده صحيح . وزاد أحمد في رواية وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { ولا تزر وازرة وزر أخرى } . وسنده صحيح أيضا .
750 [ أكثر منافقي أمتي قراؤها ] . ( صحيح ) .
751 [ أكمل المؤمنين أيمانا أحاسنهم أخلاقا الموطؤون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ] . ( صحيح ) .
752 [ طاعة الإمام على المرء المسلم ما لم يأمر بمعصية الله عز وجل فإذا أمر بمعصية الله فلا طاعة له ] . ( حسن ) .
753 [ كان يحتجم في رأسه ويسميه أم غيث ] . ( حسن ) .
754 [ أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها أطعموها الأسارى ] . ( صحيح ) . عن رجل من الأنصار قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فلما انصرفنا لقينا داعي امرأة من قريش فقال إن فلانة تدعوك ومن معك على طعام . فانصرف وجلس وجلسنا معه وجيء بالطعام فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده ووضع القوم أيديهم فنظروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإذا أكلته في فيه لا يسيغها فكفوا أيديهم لينظروا ما يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ لقمته فلفظها وقال أجد . . . الحديث . قال الحافظ العراقي واسناده جيد
755 [ يتجلى لنا ربنا عز وجل يوم القيامة ضاحكا ] . ( صحيح ) . انظر تتمة الحديث والرواية الأخرى في الكتاب .
756 [ إذا جمع الله الأولى والأخرى يوم القيامة جاء الرب تبارك وتعالى إلى المؤمنين فوقف عليهم والمؤمنون على كوم _ فقالوا لعقبة ما الكوم قال مكان مرتفع _ فيقول هل تعرفون ربكم فيقولون إن عرفنا نفسه عرغناه . ثم يقول لهم الثانية فيضحك في وجوههم فيخرون له سجدا ] . ( وهذا إسناد لا بأس به في الشواهد ) .
757 [ أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين وأقلهم من يجوز ذلك ] . ( حسن لذاته صحيح لغيره )
758 [ بادروا بالأعمال فتناكقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا ] . ( صحيح ) .
759 [ بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان ودابة الأرض وخويصة أحدكم وأمر العامة ] . ( حسن ) .
760 [ إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة ] . ( حسن ) .
761 [ أتاني جبريل بالحمى والطاعون فأمسكت الحمى بالمدينة وأرسلت الطاعون إلى الشام فالطاعون شهادة لأمتي ورحمة لهم ورجس على الكافرين ] . ( صحيح ) .
762 [ كان لا يتطير من شيء وكان إذا بعث عاملا سأله عن اسمه فإذا أعجبه اسمه فرح به ورؤي بشر ذلك في وجهه وإن كره اسمه رؤي كراهية ذلك في وجهه وإذا دخل قرية سأل عن اسمها فإن أعجبه اسمها فرح بها ورؤي بشر ذلك في وجهه وإن كره اسمها رؤي كراهية ذلك في وجهه ] . ( صحيح ) .
763 [ إن أعظم الناس جرما إنسان شاعر يهجو القبيلة من أسرها ورجل تنفى من أبيه ] ( صحيح ) .
764 [ إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء إنما ولي الله وصالح المؤمنين ] . ( صحيح ) . قال البخاري زاد عنبسة بن عبد الواحد عن بيان عن قيس به ولكن لهم رحم أبلها ببلالها يعني أصلها بصلتها
765 [ إن أوليائي يوم القيامة المتقون وإن كان نسب أفرب من نسب فلا يأتيني الناس بالاعمال وتأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم فتقولون يا محمد فأقول هكذا وهكذا لا . وأعرض في كلا عطفيه ] . ( حسن ) .
766 [ الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ن وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ] . ( حسن ) .
767 [ اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب ] . ( حسن ) . وله شاهد بلفظ دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه .
768 [ برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم ] . ( حسن ) .
769 [ بطحان على ترعة من ترع الجنة ] . ( حسن ) .
770 [ اتق الله عز وجل ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي وإياك والمخيلة فإن الله تبارك وتعالى لا يحب المخيلة وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر يعلمه فيك فلا تعيره بأمر تعلمه فيه فيكون لك أجره وعليه إثمه ولا تشتمن أحدا ] . ( الحديث صحيح من وجوه أخرى بدون قوله اتق الله )
771 [ زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا ] . ( صحيح ) .
772 [ اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة ] . ( صحيح ) .
773 [ اتخذوا الغنم فإن فيها بركة ] . ( صحيح ) .
774 [ آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن من أنت فاقول محمد . فيقول بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك ] . ( صحيح ) .
775 [ ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها ] . ( صحيح ) . انظر مناقشة الموضوع في الكتاب وقوامة الرجل ولا يجوز للزوج أن يستغل هذا الحكم .
776 [ ابن أخت القوم منهم ] . ( صحيح ) .
777 [ كان يتفاءل ولا يتطير ويعجبه الإسم الحسن ] . ( صحيح ) .
778 [ أبغض الناس إلى الله ثلاثة ملحد في الحرم ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ومطلب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه ] . ( صحيح ) .
779 [ أبغوني الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم ] . ( صحيح ) .
780 [ لا عدوى ولا هامة ولا صفر واتقوا المجذوم كما يتق الأسد ] . ( حسن ) .
781 [ لا عدوى ولا طيرة والعين حق ] . ( حسن ) .
782 [ لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي ما بال الإبل تكون في الرمل كأنه الظباء فيخالطها بعير أجرب فيجربها قال فمن أعدى الأول ] ( صحيح ) .
783 [ لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر وفر من المجذوم كما تفر من الأسد ] . ( صحيح ) .
784 [ لاعدوى ولا طيرة ولا غول ] . ( صحيح ) .
785 [ لا عدوى ولا صفر ولا هامة ] . ( صحيح ) .
786 [ لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح الكلمة الحسنة ] . ( صحيح ) .
787 [ لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح ] . ( صحيح ) .
788 [ لا عدوى ولا طيرة وإنما الشؤم في ثلاثة المرأة والفرس والدار ] . ( صحيح ) . وانظر الحديث الآتي 799 والماضي 442 والذي بعد هذا فإن قوله إنما الشؤم . . بظاهره يثبت الشؤم فكأنه رواية بالمعنى فإنه لا شؤم في الإسلام كما يدل على ذلك ما مضى ويأتي من الحديث .
789 [ لا عدوى ولا طيرة ولا هام إن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس والمرأة والدار وإذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تهبطوا وإذا كان بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه ] . ( صحيح ) . وانظر صحيح الجامع 629 - 630 .
790 [ ذروها ذميمة ] . ( حسن ) . عن أنس قال قال رجل يا رسول الله إنا كنا في دار كثير فيها عددنا وكثير فيها أموالنا فتحولنا إلى دار أخرى فقل فيها عددنا وقلت فيها أموالنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
791 [ إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون ن والمتفيهقون . قالوا قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون قال المتكبرون ] . ( حسن ) .
792 [ إن من أحبكم إلي أحسنكم خلقا ] . ( صحيح ) . ولفظ البخاري أخلاقا .
793 [ من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر ] . ( صحيح ) .
794 [ إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامىء بالهواجر ] . ( صحيح )
795 [ إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار ] . ( صحيح ) .
796 [ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ] . ( حسن صحيح ) . وزاد أحمد في روايته وفاطمة سيدة نسائهم إلا ما كان لمريم بنت عمران . وفي سنده ضعف . وزاد الحاكم وغيره في رواية لهم إلا ابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا . وسنده صحيح . في الكتاب تفاصيل أخرى وشواهد يحسن الإطلاع عليها .
797 [ إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره بأنه يحبه لله عز وجل ] . ( صحيح ) .
798 [ إذا اختلف البيعان وليس بينهما بينة فهو ما يقول رب السلعة أو يتتاركان ] . ( صحيح ) .
799 [ إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس ] . ( صحيح ) .
800 [ أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وأشار بالسبابة والوسطى وفرق بينهما قليلا ] . ( صحيح ) .
801 [ اهج المشركين فإن جبريل معك ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ قال لحسان بن ثابت إن روح القدس معك ما هاجيتهم . وسنده صحيح .
802 [ اهجوا بالشعر إن المؤمن يجاهد بنفسه وماله والذي نفس محمد بيده كأنما تنضحوهم بالنبل ] . ( حسن ) .
803 [ لا يقولن أحدكم عبدي فكلكم عبيد الله ولكن ليقل فتاي ولا يقل العبد ربي ولكن ليقل سيدي ] . ( صحيح ) . انظر الكتاب فيه روايات وزيادات .
804 [ كان يزور البيت كل ليلة من ليالي منى ] . ( صحيح ) .
805 [ كنا نتزود لحوم الهدي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ] . ( صحيح ) . انظر الكتاب فيه تنبيه على قضية التصرف بالهدي .
806 [ العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الرجل صنو ابيه ] . ( صحيح )
807 [ ملىء عمار إيمانا إلى مشاشه ] . ( صحيح ) . ( يعني من قرنه إلى قدمه وهي في الأصل رؤوس العظام كالمرفقين والكتفين والركبتين ) .
808 [ بعثت في نسم الساعة ] . ( صحيح ) . ( قوله _ نسم الساعة _ في النهاية هو من النسيم أول هبوب الريح الضعيفة أي بعثت في أول أشراط الساعة وضعف مجيئها . وقيل هو جمع نسمة أي بعثت في ذوي أرواح خلقهم الله تعالى قبل اقتراب الساعة كأنه قال في آخر النشو من بني آدم ) .
809 [ بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه ] . ( صحيح ) .
810 [ تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع اقوام دينهم بعرض الدنيا ] . ( حسن ) .
811 [ الحسن مني والحسين من علي ] . ( حسن ) .
812 [ خير التابعين رجل من قرن يقال له أويس ] . ( صحيح ) . عن أسير بن جابر أن عمر بن الخطاب قال لأويس القرني استغفر لي . قال أنت أحق أن تستغفر لي إنك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره . وله شاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لما كان يوم صفين نادى مناد من أصحاب معاوية أصحاب علي أفيكم أويس القرني قالوا نعم فضرب دابته حتى دخل معهم ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خير الناس أويس القرني . حديثه حسن في الشواهد .
813 [ اثنتان يكرههما ابن آدم يكره الموت والموت خير للمؤمن من الفتنة ويكره قلة المال وقلة المال أقل للحساب ] . ( صحيح ) .
814 [ هذان السمع والبصر . يعني أبا بكر وعمر ] . ( صحيح ) .
815 [ ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس ] . ( حسن ) .
816 [ السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه ] . ( حسن ) .
817 [ لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام ] . ( حسن ) .
818 [ ارجع فقل السلام عليكم أأدخل ] . ( صحيح ) . عن رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال ألج فقال النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث التالي رقم 819 .
819 [ اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان فقل له قل السلام عليكم أأدخل ] . ( صحيح ) . عن رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال ألج فقال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره . فسمعه الرجل فقال السلام عليكم أأدخل فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل
820 [ أبو سفيان بن الحارث خير أهلي ) . ( صحيح ) .
821 [ أتاني جبريل عليه الصلاة السلام فأخبرني أن أمتي ستقتل ابني هذا ( يعني الحسين ) . فقلت هذا فقال نعم وأتاني بتربة من تربته حمراء ] . ( صحيح ) عن أم الفضل بنت الحارث أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني رأيت حلما منكرا الليلة . قال وما هو قالت إنه شديد . قال وما هو قالت رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت في حجري . فقال رأيت خيرا تلد فاطمة إن شاء الله غلاما فيكون في حجرك . فولدت فاطمة الحسين فكان في حجري كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلت يوما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره ثم حانت مني التفاتة فإذا عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تهريقان من الدموع قالت فقلت يا نبي الله بأبي أنت وأمي مالك . . . فذكره .
822 [ لقد دخل علي البيت ملك لم يدخل علي قبلها فقال لي إن ابنك هذا حسين مقتول وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يقتل بها . قال فأخرج تربة حمراء ] ( صحيح ) .
823 [ إياكن وكفر المنعمين فقلت يا رسول الله وما كفر المنعمين قال لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ثم يرزقها الله زوجا ويرزقها منه ولدا فتغضب الغضبة فتكفر فتقول ما رأيت منك خيرا قط ] . ( صحيح ) .
824 [ أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ] . ( صحيح ) .
825 [ لا يجوز لامرأة عطية ( في مالها ) إلا بإذن زوجها ] . ( حسن ) . وورد بلفظ لا يجوز لامرأة هبة في مالها إذا ملك عصمتها . واسناده حسن .
826 [ ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة فقال بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت يا جبريل وإن سرق وإن زنى قال نعم . قلت وإن سرق وإن زنى قال نعم . قال قلت وإن سرق وإن زنى قال نعم وإن شرب الخمر ] . ( حسن صحيح ) . عن أبي ذر قال خرجت ليلة من الليالي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده ليس معه إنسان قال فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد قال فجعلت أمشي في ظل القمر قال فالتفت فرآني فقال من هذا فقلت أبو ذر جعلني الله فداك قال يا أبا ذر تعاله . قال فمشيت معه ساعة فقال إن المكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله خيرا فنفح فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه وعمل فيه خيرا . قال فمشيت معه ساعة فقال اجلس ها هنا . فقال فأجلسني في قاع حوله حجارة فقال لي اجلس ها هنا حتى أرجع إليك . قال فانطلق في الحرة حتى لا أراه فلبث عني فأطال اللبث ثم إني سمعته وهو مقبل يقول وإن سرق وإن زنى قال فلما جاء لم أصبر فقلت يا نبي الله جعلني الله فداءك من تكلم في جانب الحرة ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا قال فذكره . وليس عند الترمذي منه سوى قوله أتاني جبريل فبشرني أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال نعم . وقال هذا حديث حسن صحيح .
827 [ كان إذا جلس احتبى بيديه ] . ( صحيح ) . انظر الكتاب فيه روايات وشواهد كثيرة تدل على صحة الحديث ولا يضر أن راويه متهم .
828 [ من بات فوق بيت ليس له إجار فوقع فمات فبرئت منه الذمة ومن ركب البحر عند ارتجاجه فمات فقد برئت منه الذمة ] . ( صحيح ) . ( إجار السطح الذي ليس حواليه ما يرد الساقط عنه ) .
829 [ إنه أتاني ملك فقال يا محمد أما يرضيك أن ربك عز وجل يقول إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا قال بلى ] . ( صحيح ) .
830 [ أتاني جبريل فقال يا محمد مر أصحابك فليرفعوا اصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج ] . ( صحيح ) .
831 [ أتاني جبريل فقال يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس ] . ( حسن ) .
832 [ خير المجالس أوسعها ] . ( صحيح ) . عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري قال أوذن أبو سعيد بجنازة في قومه فكأنه تخلف حتى أخذ الناس مجالسهم ثم جاء فلما رآه القوم تسربوا عنه فقام بعضهم ليجلس في مجلسه فقال ألا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره ثم تنحى فجلس في مكان واسع . وإسناده صحيح .
833 [ تحول إلى الظل ] . ( صحيح ) . عن قيس بن أبي حازم عن أبيه قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا قاعد في الشمس فقال فذكره وزاد فإنه مبارك . وعن قيس بن أبي حازم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فرأى أبي في الشمس فأمره أو أومى إليه أن ادن إلى الظل فذكره دون الزيادة . وله شاهد من حديث أبي هريرة سيأتي إن شاء الله برقم 3110 .
834 [ إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر أو قال على طهارة ] . ( صحيح ) . عن المهاجر بن قنفذ أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال فذكره . ( فائدة ) _ لما كان السلام اسما من اسماء الله تعالى كما سيأتي برقم 1894 كره النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكره إلا على طهارة فدل ذلك على أن تلاوة القرآن بغير طهارة مكروه من باب أولى فلا ينبغي إطلاق القول بجواز قراءته للمحدث كما يفعل بعض إخواننا من أهل الحديث .
835 [ ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما ] . ( صحيح ) .
836 [ غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى ] . ( حسن ) .
837 [ إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم ] . ( صحيح ) .
838 [ نهى أن يجلس بين الضح والظل وقال مجلس الشيطان ] . ( صحيح ) .
839 [ أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وساقيها ومستقيها ] . ( صحيح ) .
840 [ أتاني جبريل فقال يا محمد قل . قلت وما أقول قال قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن ] . ( صحيح ) . عن جعفر بن سليمان الضبعي ثنا أبو التياح قال قلت لعبد الرحمن بن خنبش التميمي _ وكان شيخا كبيرا _ أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم . قال قلت كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة كادته الشياطين فقال إن الشياطين تحدرت تلك الليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأودية والشعاب وفيهم شيطان بيده شعلة من نار يريد أن يحرق بها وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهبط إليه جبريل عليه السلام فقال يا محمد . . . الحديث وزاد في آخره قال فطفئت نارهم وهزمهم الله تبارك وتعالى . ( اسناده صحيح ) .
841 [ اتاه جبريل عليه السلام في أول ما اوحي إليه فعلمه الوضوء والصلاة فلما فرغ من الوضوء أخذ غرفة من ماء فنضح بها فرجه ] . ( صحيح ) .
842 [ أتاني جبريل عليه السلام من عند الله تبارك وتعالى فقال يا محمد إن الله عز وجل قال لك إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن وسجودهن فإن له عندي بهن عهدا أن أدخله بهن الجنة ومن لقيني قد أنقص من ذلك شيئا _ أو كلمة تشبهها _ فليس له عندي عهد إن شئت عذبته وإن شئت رحمته ] . ( صحيح ) . عن أبي إدريس الخولاني قال كنت في مجلس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم عبادة بن الصامت فذكروا الوتر فقال بعضهم واجب وقال بعضهم سنة . فقال عبادة بن الصامت أما أنا فأشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره .
843 [ أتاني جبريل وميكائيل فجلس جبريل عن يميني وجلس ميكائيل عن يساري فقال اقرأ على حرف . فقال ميكائيل اتزده . فقال اقرأ القرآن على حرفين . ( قال استزده ) . حتى بلغ سبعة أحرف ( قال ) وكل كاف شاف . ( صحيح ) عن أبي بن كعب قال ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://flofal.yoo7.com
 
سلسلة الاحاديت الصحيحة (مختصرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( 28 ) خطوة لكيفية الصلاة الصحيحة
»  سلسلة تعلُّم التوحيــد
» من سلسلة شرح الاربعين النووية
» من سلسلة شرح الاربعين النووية
» من سلسلة شرح الاربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: