نسبه :-
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الإبراهيمي [1] [2] . يُلحق المسلمون باسمه جملة (صلى الله عليه وسلم- ) لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه. يؤمن المسلمون أنه خاتم النبيين، أرسله الله ليكون هاديا ومبشرا ونذيرا ورحمة للعالمين، ولد في مكة في ربيع الأول و الاعتقاد السائد أنه ولد في عام الفيل قبل ثلاثة و خمسون سنة من الهجرة. ثم هاجر إلى المدينة عام 622 بعد أن تآمر عليه مشركو قريش ليقتلوه، قاد معارك بدر وأحد والخندق وفتح مكة، توفي بالمدينة عن عمر يناهز الثالثة والستين بعدما وحد العرب على كلمة التوحيد.
مولده ونشأته:-
ولد محمد بن عبد الله بمكة في شعب بني هاشم (بطن من قريش) يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول من عام الفيل [3]. ويوافق ذلك 20 أبريل 571م ( أو 570 وحتى 568 أو 569 حسب بعض الدراسات [4] ).
أمه آمنة بنت وهب ووالده عبد الله والذي توفي قبل ولادته بقليل [5] و يتصل نسبه إلى النبي إبراهيم. وقد اتفق على سلسلة النسب حتى عدنان وهي:
• محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شَيْبَة) ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف (واسمه المغيرة) ـ بن قُصَىّ (واسمه زيد) ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر (وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة) ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة (واسمه عامـر) ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان.
اختلف في البقية إلى غاية إسماعيل بن إبراهيم وان ثبتت الصلة.[6]
اختار له جده عبد المطلب اسممحمد ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر، فرفضنه ليتمه وخوفا من قلة ما يعود عليهم من أهله، فأخذته حليمة السعدية كونها لم تجد غيره، وقد عاش في بني سعد سنتين وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته. وهو ما حدث إلا أنه وفي سن الرابعة حدث له بما يعرف بـحادثة شق الصدر فخشيت عليه حليمة بعد هذه الواقعة فردته إلى أمه التي طمأنتها بألا تخاف عليه، ويروى أن حليمة أضاعته في نفر في مكة وهي في طريقها إلى أهله ووجده ورقة بن نوفل وأعاده.
ولما بلغ ست سنين أخذته أمه إلى أخواله من بني عدي بن النجار تزيره إياهم، وبينما هم عائدون لحقها المرض وتوفيت بالأبواء بين مكة والمدينة، وانتقل محمد ليعيش مع جده عبد المطلب، ولما بلغ ثماني سنوات توفى جده عبد المطلب بمكة ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه [7].