1- التحاليــل حكمهــا ( لاتفطــر ) ابــن عثيميــن
2- قطــرة العيــن حكمهــا ( لاتفطــر ) ابــن تيميــة وابــن بــاز وابــن عثيميــن .
3- الكحــل حكمــه ( لايفطــر) ابــن تيميــة وابــن بــاز و ابــن عثيميــن .
4- قطــرة الأذن حكمهــا ( لاتفطــر ) ابــن تيميــة وابــن بــاز و ابــن عثيميــن .
5- قطــرة الأنــف حكمهــا ( اذا وصلــت الــى المعــدة فإنهــا تفطــر ) ابــن عثيميــن .
ابــن بــاز : قطــرة الأنــف لاتجــوز للصائــم ومــن وجــد طعمهــا فــي حلقــه فعليــه القضــاء .
6- بخــاخ الربــو حكمــه ( لايفطــر ) ابــن بــاز ابــن عثيميــن واللجنــة الدائمــة .
7- بخــاخ الأكسجيــن حكمــه ( لايفطــر ) .
8- الإبــر المغذيــة حكمهــا ( تفطــر ) ، والإبــر العضليــة أو الوريديــة أو الجلديــة حكمهــا ( لاتفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
9- إبــر البنسليــن حكمهــا ( لاتفطــر ) ابــن عثيميــن .
10 إبــر الأونسوليــن لمرضــى السكــر حكمهــا ( لاتفطــر ) اللجنــة الدائمــة .
11- إبــرة تخديــر الأسنــان وعمــل حشــوه وتنظيفهــا
حكمهــا ( لايفطــر ) ابــن بــاز .
12- استعمــال العطــور واستنشاقهــا حكمهــا ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
13- مرطــب الشفتيــن حكمــه ( لايفطــر ) بشــرط عــدم ابتــلاع شــيء منــه ، ابــن عثيميــن .
14- المكيــاج حكمــه ( لايفطــر ) ابــن بــاز وابــن عثيميــن .
15- القــيء عمــداً حكمــه ( يفطــر ) ، وبغيــر عمــد حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
.*
16- رعــاف الأنــف وقلــع الضــرس مــع خــروج دم حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
17- تحليــل الــدم حكمهــا ( لايفطــر) ابــن بــاز وابــن عثيميــن .
18- الإحتــلام حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
19- السباحــة والغــوص حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن .
20- دواء الغرغــرة حكمــه ( لايفطــر ) بشــرط عــدم ابتــلاع شــيء، ابــن عثيميــن .
21- الســواك حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
قلــت : المقصــود الســواك العــادي وليــس ذو النكهــات
22- معجــون الأسنــان حكمــه ( لايفطــر ) اذا لــم ينــزل الــى المعــدة ، والأولــى عــدم استعمالــه ؛ لان لــه نفــوذ قــوي . ابــن عثيميــن وابــن بــاز .
23- بلــع النخامــة حكمــه ( لايفطــر ) ابــن عثيميــن .
24- تــذوق الطعــام حكمــه ( لايفطــر ) ولكــن لاتبتلعــه ، ولاتفعلــه الا لحاجــه . ابــن عثيميــن .
مــن تنبيهــات شهــر رمضــان
25-سئــل بــن بــاز : هــل يثــاب النظــر فــي المصحــف دون تحريــك الشفتيــن ؟
جوابــه : لايعتبــر قارئــا ! ولايحصــل لــه فضــل القــراءة الا اذا تلفــظ بالقــرآن .